اساسيات نظم المعلومات

1- النظم : هو مجموعة من المكونات تشمل الاشخاص والمصادر والمبادئ والاجراءات اللازمة لتنفيذ مهمة محددة او لخدمة هدف محدد.

2- البيانات : هي مجموعة من الحقائق والمشاهدات التي قد تكون ارقاما او نصوصا او رموزا او صورا او اصواتا وهي الوصف المبدئي للاشياء والاحداث والنشاطات التي تم امتلاكها او تسجيلها والتي تحتاج الى تنظيم ومعالجة لتقدم معنى محددا.

3- المعلومات : هي مجموعة من البيانات المنظمة والمنقسمة التي تمت معالجتها ثم تطبيقها وتحليلها وتنظيمها بشكل يسمح باستخدامها والاستفادة منها.


أولا : مفهوم نظام المعلومات : (Information System)

هو نظام حاسوبي يقوم على الجمع والمعالجة والتخزين والتحليل والتوزيع للمعلومات لتحقيق خدمة وهدف محدد باستخدام التقنيات المختلفة لتكنولوجيا الحاسوب ويتكون نظام المعلومات من مجموعة من المكونات الرئيسة وهي : المعدات والبرمجيات والاشخاص الذين يستخدمون النظام وتشمل المعدات اجهزة الحاسوب والوحدات الطرفية وشبكات الحاسوب.

مخطط سير انتقال البيانات في نظام المعلومات

ثانيا : فوائد استخدام نظم المعلومات :

1- تنفيذ العمليات الحسابية بسرعة فائقة لكممية ضخمة من البيانات وهذا يزيد من فعالية المؤسسة وأدائها.

2- تخزين كم هائل من البيانات في مكان يسهل الوصول اليه ، مما يساعد في زيادة انتاجية الموظظفين والتقليل من الوقت اللازم لاتخاذ القرار.

3- تحليل الكم الهائل من البيانات بطريقة سريعة ومثالية يساعد في تقييم انشطة المؤسسة واجراء عملية الرقابة.

4- تقديم وسيلة تواصل وتعاون سريعة ودقيقة بين الافراد والاقسام المختلفة للمؤسسة.

5- التسهيل على الموظفين من ذوي الاحتياجات الخاصة لاداء عملهم بسهولة لوجود انظمة مساعدة كثيرة لهم ،يمكن ان تدمج مع نظم المعلومات مثل امكانيات تمييز الصوت والصور.


ثالثا : امثلة على نظم المعلومات :

تستخدم نظما لمعلومات في العديد من التطبيقات ومن الامثلة على نظم المعلومات : نظم المعلومات المحاسبية التي تستخدم في المؤسسات لمساعدة اقسام المحاسبة فيها للقيام بعملهم ونظم معلومات في المجالات التعليمية. مثل نظام المعلومات في وزارة التربية والتعليم- openemis - والذي يستخدم كمنظومة متكاملة لدعم بيئة التعلم الالكتروني.

شاشة لنظام معلومات في وزارة التربية والتعليم

رابعا : عمليات الاعمال : (Business Processes)

هي مجموعة من الانشطة المختلفة المترابطة التي تؤدي الى منتج او خدمة ذات قيمة لخدمة افراد المؤسسة وعملائها وشركائها. ولهذه العملية مدخلات ومخرجات وانشطة او عمليات مختلفة يمكن تحديدها وقياسها من خلال معايير مختلفة مثل رضا المستخدم ومدى تقليل التكاليف عند استخدام او سرعة تنفيذها ودقة المعلومات.

قراءة المزيد




عمل الطالبة : بيلسان مؤيد
المعلمة المادة: هنادي ☺️














تعليقات

إرسال تعليق